إدارة شؤون أعضاء هيأة التدريس

الرؤية :

تحقيق طموحات الجامعة والمجتمع فيما يتعلق ببناء كادر متميز من أعضاء هيأة التدريس والموظفين القادرين على تمثيل الجامعة خير تمثيل ، وتطوير إمكانياتهم الأكاديمية والإدارية.

الرسالة:

التطوير المستمر للكفاءات التعليمية والتربوية لأعضاء هيأة التدريس الجامعي والسعي إلى إكسابهم الخبرات والمهارات التي تمكّنهم من الإسهام في تطوير العملية التربوية والتعليمية الأكاديمية بجميع محاورها للوصول إلى تحقيق أعلى معايير الجودة الممكنة للنهوض بهذه البلاد وبناء مؤسساتها.

الأهداف:

1- تقديم الخدمات المتميزة لأعضاء هيأة التدريس بما يحقق استقطاب أفضل الكفاءات وتحفيزها وتطويرها والمحافظة عليها من التسرب .

د. عبدالحميد محمد يونس
مديــر إدارة شؤون أعضاء هيأة التدريس

2- المساهمة والارتقاء بمستوى التدريس ، والتأهيل إلى مستويات عالية ومتخصصة لأعضاء هيأة التدريس بالجامعة من خلال تقديم الدورات التدريبية وترشيحهم للإيفاد لتحقيق درجات علمية عالية والمشاركة في المؤتمرات والندوات وورش العمل .

3- توثيق العلاقة بين عضو هيأة التدريس ، والموظف ، وإدارة الجامعة .

4- تسهيل وتحسين الإجراءات الإدارية والمالية والخدمية لجميع أعضاء هيأةالتدريس بالجامعة وتحقيق جودة الأداء .

5- توفير بيئة تنظيمية عادلة مبنية على الوضوح والشفافية .

6- إنشاء قاعدة بيانات لجميع أعضاء هيأة التدريس بالجامعة .

7- تقوية علاقات هيئة التدريس والموظفين يبعضهم البعض وتسهيل عملية التواصل بين أعضاء هيأة التدريس والموظفين .

8- ترسيخ استخدام التقنية الحديثة والخدمات الإلكترونية لأعضاء هيأة التدريس لتسهيل تواصلهم بالجامعة وبجميع المؤسسات العلمية والأكاديمية بالعالم .

المهام واختصاصات الادارة :

حدّدت لائحة تنظيم التعليم العالي مهام واختصاصات هذه الإدارة بحيث أوكلت إليها مهمة القيام بالإجراءات المتعلقة بأعضاء هيأة التدريس، واتخاذ ما يلزم حيالها لتذليل الصعوبات التي تواجه عملهم ليتمكنوا من أداء مهامهم التعليمية والبحثية على أكمل وجه، وتمارس هذه الإدارة مهامها من خلال المكاتب الآتية :

1- مكتب مدير الإدارة :

وهو المقر الذي يتواجد فيه مدير الإدارة العامة لشؤون أعضاء هيأة التدريس، المسؤول الأول في هذه الإدارة الذي يشرف على المكاتب والأقسام التابعة له ويتابع أدائها لمهامها وذلك بالتنسيق مع وكيل الجامعة للشؤون العلمية الذي تكون تبعيتها المباشرة له

2- مكتب السكرتارية :

يتولى هذا المكتب تنسيق العمل داخل مكتب مدير الإدارة بما في ذلك تنسيق المواعيد وتلقي البريد وحفظ المراسلات الصادرة والواردة ، وما يكلف به من أعمال أخرى من قبل مدير الإدارة .

3- مكتب شؤون اللجنة :

ومن مهام هذا المكتب تنسيق اجتماعات لجنة شؤون أعضاء هيأة التدريس وذلك بإعداد جدول أعمال اللجنة بالتنسيق مع مدير الإدارة وكذلك إعداد محاضر الاجتماعات وإحالتها للاعتماد من كل من رئيس الجامعة ووكيل الجامعة للشؤون العلمية ومن تم اتخاذ ما يلزم من إجراءات لتنفيذ المحاضر سواء كانت تعيينات لأعضاء هيأة التدريس أو ترقيات، كما يتولى هذا المكتب متابعة إجراءات مشاركة أعضاء هيأة التدريس في المؤتمرات العلمية بالداخل والخارج، وإعداد المراسلات الخاصة بذلك إضافة إلى إجازات التفرغ العلمي، وما يكلف به من مهام أخرى من قبل مدير الإدارة .

4- مكتب شؤون أعضاء هيأة التدريس الوطنيين :
ويمكن تلخيص مهامه في الآتي :

1- القيام بشؤون أعضاء هيأة التدريس الوطنيين، وإحالة العبء الدراسي الخاص بهم إلى المالية وتلقي طلباتهم ، وتذليل الصعوبات التي تعترضهم .

2- حفظ الملفات الرئيسية لأعضاء هيأة التدريس وكل الأمور المتعلقة بهم .

3- إعداد الملاك الوظيفي لأعضاء هيأة التدريس .

5- مكتب شؤون أعضاء هيأة التدريس المغتربين .
يختص هذا المكتب بالأعمال التالية :

1- تولي شؤون عقود أعضاء هيأة التدريس غير الوطنيين وإجراءات إبرامها وتلقي الطلبات المقدمة منهم للأغراض المختلفة .

2- المساعدة في اتخاذ الإجراءات اللازمة لحضور واستقبال وإقامة وتوديع الأساتذة الزوّار والممتحنين لتسهيل مهمة أدائهم لمهامهم العلمية .

3- متابعة النشاطات العلمية لأعضاء هيأة التدريس غير الوطنيين وإعداد التقارير عن الدراسات والأبحاث التي يقومون بها، والعمل على تقييمها .

4- تنظيم مشاركة أعضاء هيأة التدريس غير الوطنيين في الندوات والمؤتمرات العلمية بالداخل والخارج .

5- القيام بالإجراءات المتعلقة بالاستعانة بأعضاء هيأة تدريس غير وطنيين من خارج الجامعة في أعمال التدريس والتدريب .

6- حفظ الملفات الرئيسية لأعضاء هيأة التدريس غير الوطنيين من خارج الجامعة .

6- مكتب العلاقات :
يقوم هذا المكتب بالمهام التالية :

1- الحصول على موافقة العمل لأعضاء هيأة التدريس المغتربين من الهيئة العامة للقوى العاملة .

2- تصديق عقود العمل لأعضاء هيأة التدريس المغتربين .

3- إتمام إجراءات الإقامة لأعضاء هيأة التدريس المغتربين والمرافقين لهم .

4- إتمام إجراءات الخروج والعودة لأعضاء هيأة التدريس المغتربين .

5- إيصال بحوث أعضاء هيأة التدريس إلى المقيمين لغرض الترقية فيما بين الجامعات الليبية .

6- ما يكلف به من مهام أخرى تدخل ضمن اختصاصاته .

7- مكتب أعضاء هيأة التدريس المتعاونين :

نظراً للنقص في بعض التخصصات بالجامعة نسبيا فإنها لازالت تعتمد إلى حد ما على أعضاء هيأة التدريس المتعاونين وخاصة من أصحاب الدرجات العلمية العالية للاستعانة بهم في تدريس طلاب الدراسات العليا ، ولتنظيم سير العمل بإدارة أعضاء هيأة التدريس تم إنشاء مكتب خاص بهذه الفئة يتولى شؤونهم، فوُجِد مكتب أعضاء هيأة التدريس المتعاونين الذي يتولى إتمام جميع الإجراءات والمعاملات الإدارية والمالية المتعلقة بأعضاء هيأة التدريس المتعاونين وعلى الأخص ما يلي :

1- التنسيق مع الكليات بشأن إحالة الملفات الخاصة بالأساتذة المتعاونين، وإعداد رسائل التكاليف الخاصة بهم والساعات الفعلية التي يقوم بتدريسها هؤلاء المتعاونون أسبوعياً .

2- مراجعة وإعداد كشوف التعاون لأعضاء هيأة التدريس المتعاونين المحالة إلى المكتب من الكليات .

3- إحالة كشوف الساعات التدريسية لأعضاء هيأة التدريس المتعاونين إلى الإدارة المالية بالجامعة بعد مراجعتها والاطلاع على المستندات المطلوبة للتعاون .

4- إعداد ومراجعة الكشوف والنماذج الخاصة بأعضاء هيأة التدريس الزوار والممتحنين بكليات الجامعة، وإحالتها إلى الإدارة المالية لاتخاذ الإجراءات لصرف المستحقات المالية لهم .

وتجدر الإشارة إلى أنّ الإدارة العامة لشؤون أعضاء هيأة التدريس بجامعة عمر المختار تسعى لتخفيض عدد المتعاونين وذلك من خلال توفير أعضاء التدريس القارين الذين يتم تعيينهم من العناصر الوطنية .

8- مكتب إسكان أعضاء هيأة التدريس :

يتولى هذا المكتب توفير السكن الخاص بأعضاء هيأة التدريس حسب المتاح وذلك في إطار توفير المناخ المناسب لهذه الشريحة لتسهيل قيامها بدورها المنوط بها على أكمل وجه.ويعمل مكتب إسكان أعضاء هيأة التدريس على تحقيق وإنجاز عدة أمور في هذا الشأن منها :

1- توفير وتجهيز السكن المناسب لأعضاء هيأة التدريس بما يمكّنهم من الاستقرار، وخلق مناخ علمي مناسب للبحث والإبداع .

2- استقبال أعضاء هيأة التدريس في السكن الجامعي ، وتمكينهم من الإقامة فيه وفق الضوابط التي تحددها الجامعة .

3- الإشراف على السكن الجامعي ومتابعة أعمال الصيانة، وإبلاغ الجهة المختصة بالجامعة عن أي خلل أو عطل لإصلاحه .

4- 4إعداد الدراسات والبرامج اللازمة التي من شأنها توفير السكن اللازم لأعضاء هيأة التدريس .

9- مكتب الطباعة والمحفوظات :

نظراً لحجم العمل الكبير بهذه الإدارة وما يترتب على ذلك من وجود كم هائل من أعمال الطباعة تتمثل في طباعة المراسلات المتعلقة بإجراءات الترقية والحصول على إجازة التفرع العلمي والمشاركة في المؤتمرات العلمية وطباعة المراسلات الموجهة إلى الكليات والجهات ذات العلاقة وطباعة محاضر الاجتماعات ، والإفادات التي تطلب من أعضاء هيأة التدريس من حين إلى آخر، إضافة إلى النماذج التي تحتاج إليها مكاتب الإدارة العامة لأعضاء هيأة التدريس ، لذلك فقد تم تخصيص مكتب تكون مهمته القيام بكل أعمال الطباعة تلك، إضافة إلى إعداد سجلات خاصة بالمراسلات الصادرة والواردة لتسجيل البريد المتعلق بالإدارة وحفظ المستندات في ملفات أعدت لهذا الغرض .

10- مكاتب أعضاء هيئة التدريس بالكليات :

في إطار تنظيم العمل بهده الإدارة ، وسعياً منها لتقديم خدمات أفضل لأعضاء هيأة التدريس ، وتخفيف الأعباء على مقر الإدارة العامة لأعضاء هيأة التدريس فقد تم إنشاء مكاتب لشئون أعضاء هيأة التدريس بكليات الجامعة تقوم بالمهام التالية :

1- موافاة الجامعة باحتياجات الكلية من أعضاء هيأة التدريس وفقاً للاشتراطات التي تحددها اللائحة لاتخاذ إجراءات الإعلان عنها .

2- إعداد البيانات والإحصائيات الخاصة بأعضاء هيأة التدريس بالكلية وإبلاغ الجامعة بها .

3- اتخاذ إجراءات تمكين أعضاء هيأة التدريس الجدد من مباشرة أعمالهم وذلك بالتنسيق مع الأقسام العلمية المختصة وإبلاغ الجامعة بذلك .

4- اتخاذ إجراءات إخلاء الطرف لمن أنهى عمله من أعضاء هيأة التدريس وإبلاغ الجامعة بذلك .

5- إحالة الجداول الدراسية والعبء الدراسي الخاص بأعضاء هيأة التدريس الأساسيين والمتعاونين إلى الإدارة العامة .

6- أي إجراءات أخرى تتعلق بأعضاء هيأة التدريس بالكلية .

هذا ويدير شؤون هذه المكاتب بكليات الجامعة أحد أعضاء هيأة التدريس القارين بالكلية الذي يكلف بناء على قرار من رئيس الجامعة ، وتعتبر هذه المكاتب بمثابة همزة الوصل بين الكليات والإدارة العامة لأعضاء هيأة التدريس بحيث تذلل الصعاب التي تواجه عضو هيأة التدريس ، وتعمل على توفير الوقت له بإتمام إجراءاته وهو يؤدي واجبه العلمي في كليته .